معلومات عامة في كافة المجالات

الرئيسية

فضاء

جغرافيا

تاريخ

طب

حيوانات

حشرات

نباتات

أعلام

إسلامية


 

الجغـرافيــا


هل تعلم أن أكبر الدول التي تتألف في مجملها من الجزر هي دولة اندونيسيا في شرق آسيا ويبلغ عدد جزرها خمس جزر رئيسية وثلاثة آلاف جزيرة أخرى.

   
   

هل تعلم أن أكبر مدينة في قارة أفريقيا هي مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.

هل تعلم أن أكبر ولاية أميركية هي ولاية ألاسكا التي تقع في شمال غربي الولايات المتحدة الأميركية.

هل تعلم أن أكبر عدد من البراكين النشيطة توجد في دولة أندونيسيا.

هل تعلم أن أكبر دولة في العالم قاطبة هي جمهورية روسيا الديمقراطية إذ تبلغ مساحتها 17,075,400 كم2.

 

هل تعلم أن الدولة الأكثر كثافة في عدد السكان بالعالم هي سنغافورة يأتي بعدها بنغلادش ثم مالطا.

أما أكثر المدن ازدحاماً بالسكان فهي طوكيو.

هل تعلم أن أطول نهر في العالم هو نهر النيل، وأما أغزر نهر في العالم فهو نهر المسيسيبي. يليه نهر الأمازون.

هل تعلم أن الجزيرة هي مساحة منعزلة عن البر مبعثرة في البحر والمحيطات وأحياناً في البحيرات والأنهار. وتأتي الجزر بأحجام مختلفة ولكنها في كل الأحوال أصغر من القارات.

وتعتبر أكبر جزيرة في العالم جزيرة جرنيلاند التي تبلغ 2,175,600 كم2 تليها جزيرة غينيا الجديدة.

هل تعلم أن أصغر بلد عربي من حيث المساحة هو البحرين فتبلغ مساحته 692 كم2.

هل تعلم أن أصغر دولة في العالم هي دولة الفاتيكان والتي تبلغ مساحتها 44 هكتاراً، وهي تقع ضمن العاصمة الإيطالية روما.

هل تعلم أن القطبان الشمالي والجنوبي يعتبران من أبرد الأماكن على الأرض إذ انهما يتلقيان الكمية الأقل من حرارة الشمس التي تكون أشعتها في تلك المناطق مماسة لسطح الأرض، إضافة إلى أن المجلدات تعكس الطاقة الشمسية كمرآة وتشتتها في الفضاء. ويختلف القطبان الواحد عن الآخر إلى حد بعيد إذ فيما يقع القطب الشمالي في المحيط الشمالي الذي يغطيه الجليد الدائم. يقع القطب الجنوبي في قارة دائرية الشكل يغطيها أيضاً الجليد الدائم.

هل تعلم أن أكبر صحراء في العالم هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا والتي تبلغ مساحتها 3,50 مليون ميل مربع.

هل تعلم أن أعلى شلالات في العالم هي شلالات آنجل كاراو. في فنزويلا بأمريكا الجنوبية. وهي رافد لنهر كاروني. فقد بلغ علو السقوط الاجمالي للمياه حوالي 979 متراً. أما ثاني أعلى شلالات بالعالم فهي شلالات توجيلا في ناتال بجنوب أفريقيا.

 

هل تعلم أن أكبر بحيرة في العالم هي بحر قزوين بين ايران والاتحاد السوفياتي السابق. رغم انها تدعى بحراً غير أنه لا يتصل بأي من المحيطات. بل هي بحيرة كبيرة جداً. تبلغ مساحتها 371,800 كم2. أما أكبر بحيرة مياه عذبة فهي بحيرة سوبريور بين الولايات المتحدة وكندا ومساحتها 82,350 كم2.

هل تعلم أن دولة الإمارات العربية المتحدة المؤلفة من الإمارات السبعة (أبو ظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، الفجيرة، أم القيوين، عجمان) والتي تبلغ مساحتها مجتمعة 83,600 كم2، تعتبر البلد الثالث في العالم في احتياط البترول، والرابع في احتياط الغاز الطبيعي والثامن في إنتاج البترول والسادس عشر في الغاز الطبيعي.

هل تعلم أن المملكة العربية السعودية تعتبر البلد الأول في العالم في انتاج البترول واحتياطه. والخامس في احتياط الغاز الطبيعي. والعاشر في انتاج الغاز الطبيعي.

هل تعلم أن دولة جنوب أفريقيا تحتل المرتبة الأولى في العالم في انتاج الذهب والمركز الثالث في الألماس، الخامس في الفحم، السابع في النبيذ والنيكل، الثامن في الرصاص والذرة، التاسع في الأغنام والحديد، الرابع عشر في الفضة والنحاس، الخامس عشر في قصب السكر، السابع عشر في الزنك، التاسع عشر في الأبقار.

هل تعلم أن اليابان تحتل المرتبة الأولى في العالم في إنتاج السيارات وبناء السفن والثاني في صيد الأسماك وإنتاج الشاحنات، الثالث في الطاقة الكهربائية النووية، الرابع في الحرير، السابع في الشاي، الثامن في الحمضيات، التاسع في الأرز، الرابع عشر في البطاطا والخنازير، الخامس عشر في الزنك، السادس عشر في الفضة، التاسع عشر في الذهب، العشرون في الأخشاب.

هل تعلم أن دولة روسيا تحتل المرتبة الأولى في العالم في الشعير والبطاطا والغاز الطبيعي واحتياط الغاز الطبيعي. وتحتل المركز الثاني في الأخشاب، الثالث في الخنازير والفحم والبترول، الرابع في القمح والحبوب والأغنام والنحاس والألماس والصوف، الخامس في الأبقار والذهب وصيد الاسماك والحديد، الثامن في احتياط البترول والنبيذ، التاسع في الفضة، العاشر في الزنك والقصدير.

هل تعلم أن فرنسا تحتل المركز الأول بالعالم في النبيذ، والثاني في الطاقة الكهربائية والنووية، الرابع في الشعير والسيارات، الخامس في القمح والحبوب والذرة والأورانيوم، الحادي عشر في البطاطا والأخشاب، الثاني عشر في الخنازير، الرابع عشر في الأبقار.

هل تعلم أن البرازيل تحتل المركز الأول في العالم في إنتاج البن وقصب السكر والحديد والحمضيات، الثاني في الكاكاو والأبقار، الثالث في الذرة والقصدير الرابع في الخنازير والبوكسيت، الخامس في الأخشاب، السابع في القطن والذهب الثامن في الأرز، التاسع في الحبوب، العاشر في النيكل، الثالث عشر في النبيذ، السادس عشر في الزنك، السابع عشر في الأغنام، التاسع عشر في البترول.

هل تعلم أن استراليا تحتل المركز الأول في العالم في البوكسيت والأغنام والرصاص والزنك والصوف، الثاني في الحديد، الثالث في الذهب، الرابع في الفضة والأورانيوم، الخامس في النيكل، السادس في الفحم والنحاس، السابع في القصدير، الثامن في اللينيت، التاسع في القمح وقصب السكر والقطن، العاشر في الأبقار، الحادي عشر في الشعير والنبيذ واحتياط الغاز الطبيعي، السادس عشر في الحبوب، السابع عشر في الغاز الطبيعي.

 

إلى المزيد إن شاء الله